خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الاثنين، 27 يوليو 2020

اعراض وتشخيص تضخم البروستاتا


ما هي اعراض تضخم البروستاتا؟
أعراض تضخم البروستاتا  تظهر في حالة التضخم المستمر للغدة والتي تضغط على كل من المثانة البولية وقناة مجرى البول (الاحليل)، مما يؤثر على عملية التبول وظهور العديد من الاعراض مثل:

١. صعوبة البدء في التبول.
٢. اندفاع ضعيف أو متقطع للبول.
٣. الاحتياج للحزق من أجل تمرير البول.
٤. شعور متكرر بالحاجة إلى التبول (كثرة التبول).
٥. الاستيقاظ من النوم بشكل متكرر في ساعات الليل من أجل التبول.
٦. شعور مفاجئ بالحاجة إلى التبول قد يؤدى إلى فقدان التحكم في البول إذا لم يتوفر مكان قريب.
٧. عدم القدرة على إفراغ البول بالكامل.
٨. وجود دم بالبول.
في الحالات المتأخرة قد يؤدى تضخم البروستاتا إلى مضاعفات أخرى مثل:
١. احتباس حاد البول.
٢. تكون حصوات بالمثانة.
٣. التهابات متكررة بالمسالك البولية.
٤. نزول دم بشكل متكرر وكثيف مع البول.
٥. الفشل الكلوي.
حجم البروستاتا المتضخمة ليس دائما مرتبط بتقدم الاعراض. فمن الممكن ان يحدث تضخم بسيط انسداد شديد نظرا لقرب التورم من مجري البول والعكس صحيح فيمكن ان تتضخم البروستاتا كلها بشكل كبير ولكن بضغط اقل على مجري البول (الاحليل).

في بعض الحالات يحدث احتباس حاد للبول (Acute urinary retention)  بشكل مفاجئ وخصوصا بعد تناول بعض ادوية الرشح او الحساسية التي لها تأثير منشط على الجهاز العصبي الودي. ايضا الطقس البارد والمشروبات الكحولية وعدم الحركة لفترة طويلة من الممكن ان يؤدي للاحتباس البولي الحاد او زيادة الاعراض.

من المهم جدا الكشف لدي الطبيب عند الشعور ببعض اعراض تضخم البروستاتا وذلك من اجل:

١. التشخيص المبكر لتضخم البروستاتا وتفادي تفاقم هذه المشاكل او حدوث مضاعفات مستقبلية خطيرة.
٢. استبعاد مشاكل اخري قدد تتشابه اعراضها مع التضخم الحميد للبروستاتا مثل حالات سرطان المثانة او سرطان البروستاتا.
كيفية تشخيص تضخم البروستاتا الحميد
يمكن للمريض نفسه ملاحظة اعراض التضخم الحميد في البروستاتة قبل الكشف لدي الطبيب. وعادة ما يتم التشخيص لدي الطبيب بعد الكشف الطبي واستكمال بعض الفحوصات الطبية الأخرى.

من أجل تشخيص تضخم البروستاتا وتقييم الحالة عادة ما يحتاج الطبيب لمعرفة الأعراض التي تصيبك للتأكد من تماشيها مع أعراض تضخم البروستاتا ويقوم بسؤالك عن فترة الشهر السابق للكشف.

تتشابه اعراض تضخم البروستاتا الحميد مع حالات اخري لذلك سيحتاج الطبيب الي استبعادها للتأكد من التشخيص قبل بدء اي علاج من خلال إجراء بعض الفحوصات الطبية.
تحليل البول
يفيد تحليل البول في استبعاد التهابات المسالك البولية كالتهاب المثانة البولية أو التهاب الكلى وذلك من خلال اكتشاف صديد او خلايا صديدية ببول المريض.

تحليل بروستاتا بي اس ايه PSA
الفحص الشرجي
الفحص الاصبعي (بواسطة الاصبع) للمستقيم (DRE – Digital (finger) Rectal Examination): يفيد الفحص الشرجي في استبعاد وجود أورام خبيثة بالبروستاتا. يقوم الطبيب بإدخال إصبعه من فتحة الشرج ليتكمن من تحسس غدة البروستاتا القريبة من هذا الموضع. في حالة وجود أورام بالبروستاتا، يتغير ملمسها فتصبح صلبة ومتعرجة.

هذا الفحص قد يكون مزعجاً ولكنه ليس بمؤلم في أغلب الأحيان. ولكن ليست كل أورام البروستاتا تسبب تغير ملمس الغدة. لذلك، إذا كان لا يزال لدى الطبيب ما يدعو للشك، قد يطلب منك المزيد من الفحوصات.
دلالات أورام البروستاتا - بي اس ايه (PSA)
تحليل دم هام وفيه تقاس نسبة دلالات أورام البروستاتا (البي اس ايه) Prostate-Specific Antigen - PSA.
البي اس ايه هو عبارة عن مادة بروتينية تفرزها البروستاتا بصفة دورية. في حالات تضخم البروستاتا ترتفع نسبته ارتفاعا طفيفاً أما في حالات الأورام الخبيثة فترتفع ارتفاعا ملحوظا.
ينصح بإجراء هذا الفحص بشكل روتيني لمن تجاوز سن الخمسين وان كان ارتفاع دلالات الاورام لا يجزم ايضا بشكل قاطع بوجود اورام خبيثة بالبروستاتا.

فحص البروستاتا بالموجات الصوتية واخذ عينة
 يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية (السونار) لفحص البروستاتا وحجمها وقياس البول المتبقي بعد التبول اسف البطن او من خلال الشرج (Trans Rectal Ultrasound - TRUS) الذي يعتبر ادق من فحص خارج البطن.
في حالة ارتفاع نسبة دلالات الاورام (البي اس ايه) يمكن استخدام الموجات الصوتية في توجيه أخذ عينات من اماكن مختلفة من غدة البروستاتا لتأكيد التشخيص.
موجات صوتية شرجية للبروستاتا
الرنين المغناطيسي على البروستاتا
ويعتبر من ادق الفحوصات التشخيصية في الوقت الحالي لتصوير وتقييم غدة البروستاتا.
يمكن ايضا من خلاله تحديد المناطق التي يشتبه تواجد ورم خبيث فيها.
مقياس ديناميكية التبول
يقيس هذا الفحص ضغط وحركية المثانة البولية أثناء التبول. يتم إدخال قسطرة بول من فتحة القضيب وحتى المثانة البولية تحت مخدر موضعي ثم تحقن بعدها كمية من الماء من خلال القسطرة إلى داخل المثانة البولية.

يتم توصيل القسطرة بجهاز معين يقوم بقياس الضغط في داخل المثانة البولية وتقييم كفاءتها. كسابقه، يساعد هذا الفحص على فهم أفضل لطبيعة الأعراض لديك لاختيار أفضل طريقة للعلاج المناسب لحالتك.
قياس تدفق البول
يقوم المريض بالتبول داخل وعاء مرتبط بجهاز إلكتروني يقوم بحساب تدفق البول، فاذا كان التدفق ضعيف فهذا عادة ما يعكس ضغط على مجري البول بسبب تضخم البروستاتا.

تدوين نمط التبول
قد يُطلب منك تدوين عدد مرات التبول في أثناء ٢٤ ساعة بالإضافة إلى كيفية التبول – كوجود صعوبة في البدء في التبول أو ما إذا كان تدفق البول متقطع، مما يساعد على فهم أفضل لطبيعة الأعراض لديك لاختيار أفضل طريقة للعلاج المناسب لحالتك

0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ البروستاتا - عطار صويلح
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates