خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الاثنين، 27 يوليو 2020

غدة البروستاتا





غدة البروستاتا
غدة البروستاتا افتح مربع الحوار المنبثق
شق البروستاتة عبر الإحليل (TUIP) هي جراحة مستخدمة لعلاج المشكلات البولية الناتجة عن تضخم البروستاتا. وعادةً ما تستخدم هذه الطريقة مع الرجال أصحاب البروستاتا الصغيرة والمتوسطة.

يتم إدخال أداة بصرية جراحية مركَّبة (منظار القطع) عبر طرف القضيب خلال الأنبوب الذي يحمل البول من المثانة (الإحليل). تحيط البروستاتا بالإحليل. يحدث الطبيب تجويفين صغيرين في منطقة التقاء البروستاتا بالمثانة (عنق المثانة) ليفتح القناة البولية ويسمح للبول بالمرور بسهولة أكبر.

عملية شق البروستاتة عبر الإحليل (TUIP) هي واحدة من الإجراءات طفيفة التوغل المستخدمة في علاج تضخم البروستاتا، والذي يُعرف أيضًا باسم تضخم البروستاتا الحميد (BPH). لتحديد العلاج المناسب لك، سيضع طبيبك في اعتباره حدة أعراضك، وأي مشاكل صحية أخرى لديك، وشكل البروستاتا وحجمها.

لماذا يتم إجراء ذلك
تساعد عملية شق البروستاتة عبر الإحليل (TUIP) على التخفيف من الأعراض المتعلقة بالبول التي يسببها تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، بما في ذلك:

الحاجة المُتكرِّرة أو المُلِحَّة للتبوُّل
صعوبة في البدء في التبوُّل
تبول بطيء (وطويل)
زيادة عدد مرَّات التبوُّل ليلًا
التوقف عدة مرات أثناء التبول قبل استكمال نزول البول
الشعور بأنك لا تستطيع إفراغ مثانتك تمامًا
التهاب المسالك البولية
يمكن أيضًا اللجوء لعملية شق البروستاتة عبر الإحليل (TUIP) لعلاج المضاعفات
الناجمة عن انسداد مجرى البول أو منعها من الحدوث، مثل:

التهاب المسالك البولية المتكرر
ضرر الكلى أو المثانة
العجز عن السيطرة على البول أو العجز عن التبول
حصوات المثانة
دمًا في البول
لعملية شق البروستاتة عبر الإحليل (TUIP) الكثير من المميزات مقارنة بوسائل علاج تضخم البروستاتة الحميد (BPH)، الأخرى مثل استئصال البروستاتة عبر الإحليل (قطع البروستاتة عبر الإحليل) وعملية استئصال البروستاتة جراحيًّا. من هذه المميزات:

انخفاض خطر النزف. ويمكن أن تكون عملية شق البروستاتة عبر الإحليل (TUIP) خيارًا جيدًا للرجال الذين يتعاطون مضادات تخثُّر الدم أو يواجهون اضطرابات نزف لا تسمح لدمائهم بالتخثر بشكل طبيعي.
الإقامة لمدة قصيرة في المستشفى. يمكن إجراء عملية شق البروستاتة عبر الإحليل (TUIP) في العيادات الخارجية والمغادرة على الفور إلا أن بعض الرجال يحتاجون للبقاء في المستشفى تحت الرقابة الليلية بعد العملية. تُعَدُّ عملية شق البروستاتة عبر الإحليل (TUIP) خيارًا أكثر أمانًا من الجراحة إذا كنت تعاني من مشاكل صحية أخرى.
تقلل من خطر جفاف نشوة الجماع. لا تسبب عملية شق البروستاتة عبر الإحليل (TUIP) على عكس بعض خيارات علاج تضخم البروستاتا الحميد (BPH) مشكلة قذف المني في المثانة بدلًا من قذفه خارج القضيب (القذف الرجوعي). هذه المشكلة ليست ضارة لكنها قد تقف عائقًا بينك وبين الإنجاب.
المخاطر
يُعَدُّ إجراء شق البروستاتة عبر الإحليل آمنًا بشكل عام مع وجود القليل من المضاعفات الرئيسية إن وُجِدَتْ. يُمكن أن تشمل المخاطر المحتملة لإجراء شق البروستاتة عبر الإحليل ما يلي:

صعوبة مُؤقَّتة في التبوُّل. قد تُواجه صعوبة في التبوُّل لبضعة أيام بعد العملية. حتى تتمكَّن من التبوُّل بمفردكَ، ستحتاج إلى إدخال أنبوب (قِسطار) في القضيب لإخراج البول من المثانة.
عدوى الجهاز البولي. هذا النوع من العدوى من المضاعفات المحتمَلة بعد أي إجراء للبروستاتا. من المحتمَل بشكل متزايد أن تحدث العدوى كلما طالت فترة استخدام القِسطار. ستحتاج على الأرجح إلى تناوُل المضادات الحيوية لعلاج العدوى.
الحاجة إلى إعادة العلاج. قد يكون إجراء شق البروستاتة عبر الإحليل أقل فعالية في أعراض الجهاز البولي مقارنةً بغيره من العلاجات طفيفة التوغُّل أو الجراحة. قد تحتاج إلى العلاج مرة أخرى باستخدام الاستئصال عبر الإحليل بالإبرة أو أي علاج آخر لتضخُّم البروستاتا الحميد.
كيف تستعد
الطعام والأدوية
قبل الجراحة بعدة أيام، سيطلب منك الطبيب التوقف عن تناول بعض الأدوية التي تزيد من خطر حدوث نزف مثل — الوارفارين (كومادين) أو الكلوبيدوغريل (بلافيكس). سيصف لك الطبيب بعض المضادات الحيوية للوقاية من عدوى الجهاز البولي.

الاحتياطات الأخرى
اتخذ الترتيبات اللازمة فيما يخص وسائل النقل لأنك لن تكون قادرًا على القيادة بنفسك بعد العملية في نفس اليوم أو إذا كانت لديك قسطرة في المثانة بشكل عام.

يمكن أن تكون غير قادر على العمل أو ممارسة الأنشطة المرهقة لمدة يومين أو ثلاثة بعد إجراء العملية الجراحية. اسأل طبيبك عن المدة التي يمكن أن تحتاج إليها للشفاء.

ما يمكنك توقعه
إما سوف تحصل على تخدير عام، مما سوف يتسبب في نومك، أو مخدر يمنع عنك الشعور بمنطقة من الخصر للأسفل (الإحصار النخاعي).

في أثناء إجراء العملية
يمكن أن يضع طبيبك جيلاً مخدّرًا داخل مجرى البول ويمكنه أن يخدّر منطقة البروستاتا بواسطة حقنة يتم إعطاؤها عبر المستقيم.


بمجرد أن يبدأ أخصائي التخدير العمل، سيقوم طبيبك بإدخال منظار القطع في طرف العضو الذكري وتمديده إلى منطقة البروستاتا. يحتوي منظار القطع على عدسة أو كاميرا، وجهاز قطع، وصمامات لإطلاق سائل لغسل منطقة الجراحة. باستخدام منظار القطع، يقوم الطبيب بعمل شق أو شقين على السطح الداخلي للبروستاتا.

بعد العملية
يمكنك إجراء عملية شق البروستاتا عبر الإحليل TUIP باعتبارك مريضًا خارجيًّا أو بإمكانك البقاء في المستشفى الليلة التالية للعملية تحت الملاحظة.

غالبًا ما ستحتاج لتركيب قسطرة بولية لأن التورُّم سيؤدي لانسداد مجرى تدفق البول. يمكن إزالة القسطار بعد فترة ما بين يوم وثلاثة أيام. كما أنك ستحتاج لتناول المضادات الحيوية للوقاية من عدوى الجهاز البولي.

وربما تلاحظ:

ظهور دم في البول. لن يستمر ذلك لأكثر من بضعة أيام.
أعراض تبول مثيرة للقلق. فقد تشعر بحاجة ملحة أو متكررة للتبول، وستحتاج للنهوض من النوم ليلًا عدة مرات للتبول. يشعر أغلب الرجال بألم حارق، خاصة قرب فتحة القضيب قرب الانتهاء من التبول. وعادة ما تستمر هذه الأعراض لأسبوع.
صعوبة في حبس البول. قد تصاب بسلس البول بسبب اعتياد مثانتك على دفع البول بقوة عبر الإحليل الضيق بسبب تضخم أنسجة البروستاتا. في أغلب الحالات، تتحسن هذه المشكلة بمرور الوقت.
عدوى الجهاز البولي. عدوى الجهاز البولي هي واحدة من المضاعفات المحتملة بعد إجراء علاج تضخم البروستاتا. يزيد خطر الإصابة بالعدوى كلما زادت فترة استخدام القسطار.
النتائج
قد يستغرق الأمر عدة أسابيع ليظهر عليك تحسن ملحوظ في الأعراض البولية

0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ البروستاتا - عطار صويلح
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates