السبت، 25 مارس، 2017

التضخم السرطاني في البروستاتا

من طرف خبير الاعشاب عطار صويلح  
11:57 ص



 التضخم السرطاني في البروستاتا

فحص الدم Prostate specific antigen (psa) blood test
هو عبارة عن بروتين خاص تنتجه خلايا البروستاتا عند إصابتها بالسرطان، ويحتاج الطبيب لهذا الفحص لاستبعاد أن يكون سبب التضخم الذي وجده بالفحص اليدوي خبيثاً، أي سرطاناً وليس حميداً، وهذا الاختبار يعطي نتائج جيدة في التشخيص المبكر للأورام السرطانية، بالرغم من وجود أورام سرطانية في البروستاتا التي لا تفرز هذا البروتينن، وكذلك الحال يمكن لهذا البروتين أن يرتفع في الدم بالرغم من عدم وجود أورام سرطانية في البروستاتا.

وبالنسبة للأعراض فهى تتشابه، سواء في الورم الحميد أو الخبيث، مثل تأخر نزول البول، وضعف قوة سريانه، واستمرار نزول القطرات بعد الانتهاء من البول، وعدم التفريغ الكامل للمثانة من البول، وفي الحالات المتقدمة احتباس البول الكلي.

كما يؤدي تضخم البروستاتا إلى زيادة تهيج المثانة والتي تنقبض مع أي كمية من البول بداخلها، فيعاني الشخص من كثرة الحاجة للتبول حتى أثناء النوم، فتوقظ الشخص من نومه، ومع مرور الوقت تصاب المثانة بالضعف، وتكون هناك عدم مقدرة على الإفراغ الكامل للبول.

وكثير من مرضى سرطان البروستاتا لا توجد عندهم أعراض وعلامات، ولا يكتشف المرض عندهم إلا في حالات متأخرة، ويكون الورم قد زاد أو انتقل إلى أعضاء أخرى في الجسم، وهناك مرضى آخرون تظهر عندهم أعراض وعلامات، مثل وجود دم في البول أو المني، وألم مستمر في أسفل الظهر وأعلى الفخذين.

وللتمييز بين الحميد والخبيث يكون معملياً بفحص (Psa) وفحص أنسجة البروستاتا بالميكروسكوب في المعمل

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 30 عام من الخبرة في الطب الاصيل http://rdeh76.blogspot.com/ خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 30 عام من الخبرة في الطب الاصيل http://rdeh76.blogspot.com/


اكتب وصف المشرف هنا ..

0 التعليقات:

back to top