خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الأحد، 9 ديسمبر 2018

أطعمة الميكروويف المغلفة في البلاستيك قد تسبب العقم




أطعمة الميكروويف المغلفة في البلاستيك قد تسبب العقم

أصبح الحصول على فرن الميكروويف في المطبخ ، ضرورة للطهي السريع وتسخين الطعام حتى في مكان العمل والمطاعم ، ولكن كم عدد المرات التي تأكدت فيها أن الحاويات التي يتم إدخالها إلى الميكروويف آمنة، يقدم هذا المقال معلومات جديدة تجعلنا نفكر مرتين قبل استخدام الحاويات البلاستكية في الميكروويف مجددا .

إن الحاويات البلاسيكية ضارة بصحة الإنسان ، واكتشف العلماء أن استخدام حاويات بلاستيكية في الميكروويف يمكن أن تسبب الإصابة بالسرطان ، السمنة وارتفاع ضغط الدم .

ووفقا لأحد الدراسات التي أجريت في كلية الطب بجامعة هارفارد ، أن هذه الحاويات تطلق مادة كيميائية تسمى الديوكسينات ، داخل الطعام ، والديوكسين هي مادة كيميائية تنتج عندما تحترق مواد مثل القمامة والبلاستيك والخشب والمعادن.



لذلك عندما يتم تسخين البلاستيك مع الطعام داخل الميكروويف ، فتنتج هذه المادة داخل الطعام ، مما قد يكون سببا أساسيا للسرطان ، لذلك من الضروري تقليل استخدام الحاويات البلاستيكية للحد من مخاطرها الصحية .

يتم إطلاق 95 ٪ من جميع المواد الكيميائية في البلاستيك عند تسخينها. هناك خطر أعلى من ارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة وحتى السرطان كما كشف من قبل اختصاصي التغذية.

لماذا لا ينبغي استخدام الحاويات البلاستيكية لتسخين الطعام في الميكروويف ؟
يتكون البلاستيك أساسا من خليط من مجموعة من المركبات العضوية وغير العضوية ، تعتمد معظم المواد البلاستيكية على ذرات الكربون ، التي ترتبط ، وتضاف المواد في الغالب إلى البلاستيك ، لإعطائها شكلا وقواما مناسبين .

مادتان تضافان إلى البلاستيك هما :
– البيسفينول .
– الفتالات .

يسمى البيسفينول بالبلاستيك الصلب ، ويضاف ليجعله واضحا ، والفتالات هي مادة لجعل البلاستيك أكثر نعومة وسهولة ، وهذ ه المواد خطيرة ويجب أن تبقى بعيدا عن الإستخدام الآدامي .

ثبت أيضا أن استهلاك هذه المواد الكيميائية قد يؤدي إلى اختلال وظائف الغدد الصماء والتغيرات الهرمونية والعقم. عادة ما يكون مقدار هجرة البيسيفينول والفتالات في جسم الإنسان مرتفعًا عندما يكون الطعام المغلف بالبلاستيك يحتوي على كمية أكبر من الدهون.

هناك حاويات منفصلة متاحة لاستخدام الميكروويف منذ أن أدركت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية التأثيرات الضارة لهذه المواد الضارة ، وقد نظمت وأصدرت لائحة للمصنعين لاختبار ومراجعة منتجاتهم لتلبية هذه المعايير ، ونشرت الحاويات الموافق عليها كحاويات بالموجات الدقيقة .

اقترحت الجمعية الأمريكية للصحة الإنجابية أن مادة البيسيفينول تمنع زرع الجنين ، وبالتالي ترتبط بمستوى أعلى من فشل التخصيب في الأنانبيب ، وقد تؤدي إلى حالات الإجهاض المتكررة ، ونصت تقارير الجمعية الأمريكية للغذاء والدوار أن هذه المادة تؤثر على خصوبة الذكور والإناث .

كما أن الاختبارات التي أجرتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تقيس الوقت ودرجات الحرارة التي ستشغلها الحاوية داخل الميكروويف. وتقدر الوكالة نسبة المساحة السطحية البلاستيكية إلى الغذاء ، وكم من الوقت يمكن أن تكون الحاوية في الميكروويف ، وكم مرة من المحتمل أن يتناولها الشخص من الحاوية ، ومدى سخونة الطعام المتوقع حدوثه أثناء عملية الميكروويف.

كما أنهم يقدرون المواد الكيميائية التي تهاجر إلى الأنواع المختلفة من الأطعمة و المدى الذي يهاجرون إليه. تم إجراء الاختبار على الحيوانات في المختبر وكانت النتيجة المتوسطة التي يمكن توقعها 100-1000 مرة لكل رطل من وزن الجسم.

ولا يُمنح سوى الترخيص لتلك الحاويات التي تجتاز الاختبار المذكور أعلاه ترخيصًا لعرض أيقونة أو كلمات آمنة للموجات الصغرى ، نظرًا لأنها معتمدة لحاويات استخدام المايكروويف.

نقاط يجب أخذها في الاعتبار عند استخدام الميكروويف لتسخين الطعام :
1) استخدم فقط الحاويات المعتمدة من الميكروويف لتسخين الطعام في الأفران.
2) لا تدع الغلاف البلاستيكي أو الحاوية البلاستيكية تتلامس مع الطعام أثناء وجودها في الميكروويف ، لأنها قد تذوب وتكون خطرة على صحة المستهلك.
3) يعد تغليف الطعام في ورق الشمع أو المناشف الورقية البيضاء بدائل أفضل يمكن اعتبارها.
4) صواني العشاء الخاصة بالميكروويف هي للاستخدام مرة واحدة. تأكد من التخلص منها بعد استخدام واحد.
5) لا تستخدم حاويات ميكرورافابل بلاستيكية مكسورة ، لأنها ليست مفضلة وخطيرة على صحتك.
6) لا لاستخدام الحاويات الميكروويف جنبا إلى جنب مع الأكياس البلاستيكية.
7) إبقاء الغطاء مفتوحًا بعض الشيء أثناء إعداد الطعام في الميكروويف.























0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ البروستاتا - عطار صويلح
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates