خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الاثنين، 26 نوفمبر 2018

عوامل تزيد فرص الإصابة بالعقم





عوامل تزيد فرص الإصابة بالعقم


بعض الأشخاص المصابون بالعقم ربما لا يدركون هذه المشكلة حتى يحاولون إنجاب طفل ، وذلك لأن العقم في أغلب الأحيان لا تظهر لديه أي أعراض ، لذلك سواء كنت تحاول إنجاب طفل أو تخطط لهذا مستقبل ، فمن الجيد أن تعرف أي شيء تفعله أنت أو زوجتك يمكن أن يؤثر على فرص الإنجاب .

بينما لا تستطيع أن تسيطر على كل شيء تقوم به ، توجد بعض الأشياء التي بإمكانك التحكم فيها .

عوامل خطورة تسبب التي تسبب العقم :
يتساوى الرجال والنساء في مخاطر حدوث مشاكل الخصوبة ، وحوالي ثلث عدد الحالات من الشريكين لديهم نفس المشكلة أو لا يستطيع الطبيب تحديدها .



بعض هذه العوامل :
1- العمر : تولد المرأة بعدد من البويضات ، وهذا العدد يقل مع التقدم في العمر ، مما يسبب صعوبة الحمل ، فبعد أن تتخطى 30 عام وحتى 40 عام ، تنخفض فرص الحصول على حمل بنسبة 90-67% وعند 45 عام تصل النسبة إلى 15% فقط ، وتقل نسبة الخصوبة لدى الرجال عند سن الأربعين .

هل يمكن تقليل هذا العامل ؟ إذا كنت تفكر في الحصول على طفل ، لا تنتظر ، فيفضل القيام بذلك في سن صغير .

2- التدخين : إذا كنت تدخن التبغ أو الماريجونا ، فتقل لديك فرص الحصول على طفل ، فكلاهما يزيد فرص الإجهاض لدى المرأة ، ويقلل عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال ، والنساء المدخنات يصلن إلى سن اليأس في وقت مبكر بحوالي عامين بالمقارنة مع غير المدخنات ، كما يمكن أن يسبب التدخين الإصابة بالضعف الجنسي لدى الرجال .

هل يمكن تقليل هذا العامل ؟ نعم ، لا تدخن أو تستخدم أي من منتجات التبغ .

3- شرب الكحول : يقول الأطباء الآن أن ليس هناك كمية ىمنة من الكحول ، يمكن أن تتناولها المرأة خلال فترة الحمل ، لأنه يمكن أن يسبب العيوب الخلقية للجنين ، كما يقلل فرص الحصول على حمل ، كما أن الإدمان على الكحول يقلل عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال .

هل يمكن تقليل هذا العامل ؟ نعم ، يجب أن يتجنب الرجال والنساء شرب الكحول في حالة محاولة الإنجاب .

4- الوزن : النساء اللاتي تعانين من الوزن الزائد لديهن دورة شهرية غير منتظمة ، والنساء اللاتي يعانين من نقص شديد في الوزن يمكن أن تواجهن بعض مشاكل الإنجاب أيضا ، إذ يمكن أن تغلق الأنظمة التناسلية بشكل عامل ، كما يمكن للرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة أن يكون لديهم حيوانات منوية أقل جودة ويعانون من الضعف الجنسي .


هل يمكن تقليل هذا العامل ؟ نعم ، تحدث مع طبيبك عن التمارين الرياضية المناسبة لحالتك والنظام الغذائي المناسب للحفاظ على الوزن الآمن ، وخاصة إذا كان عمرك يتخطى 40 عام ، ولكن لا ترهق جسدك وتستنفذ طاقته .

5- الصحة العقلية : إن كل من الإكتئاب والتوتر يؤثر على الدورة التناسلية ، والنساء اللاتي يتعرضن لهذه المشاكل تكون عملية الإباضة لديهن غير طبيعية ، أما الرجال فينخفض لديهم عد الحيوانات المنوية .

هل يمكن تقليل هذا العامل ؟ جرب تخفيف التوتر في حياتك ، قبل الحمل وبعد حدوثه أيضا .

6- العوامل البيئية : يمكن أن تكون هناك بعض العوامل التي نتعرض لها خلال حياتنا اليومية ، وتقلل فرص التمكن من الحمل ، وخاصة إذا العمل يعرضك لمواد سامة أو مخاطر أخرى ، مثل المبيدات الحشرية ، التلوث ، درجات الحرارة المرتفعة ، المواد الكيميائية أو الابعاثات الكهرومغناطيسية ، كما يمكن أن تؤثر العلاجات الإشعاعية والكيميائية للسرطان على الحيوانات المنوية والبويضات أيضا .












0 التعليقات:

تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates